• ×

01:43 مساءً , الأربعاء 8 مايو 2024

المسألة الرابعة القدر ما هو خير وما هو شر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المسألة الرابعة
اعلم أن من القدر ما هو خير ومنه ما هو شر وفي الحديث : (وأن تؤمن بالقدر خيره وشره)
فيا أيها المسلم:
1) اجتهد في عمل الخير واحرص على فعله مما ينفعك في الدنيا والآخرة وفي حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز) الحديث.
2) اعلم أن كل ما قدره الله عليك أيها المؤمن من السراء والضراء فهو خير لك وفي صحيح مسلم - (عَنْ صُهَيْبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ».فيجب عليك أن تشكر الله على السراء من النعم التي انعم بها الله عليك وهي نعم كثيرة لا تعد ولا تحصى وقد قال تعالى : (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها)
3) كن دائم الشكر لله على نعمه واعلم أن ثمرة شكر الله على نعمه أنه يزيدك منها كما قال تعالى: (لئن شكرتم لأزيدنكم)
4) اعلم أن ما قدره الله لك من النعم إنما هو ابتلاء واختبار فاجتهد أن تنجح في هذا الاختبار بحيث تجعلها في طاعة الله لا في معاصيه واجعل هذه الآية نصب عينيك وهي قوله تعالى: (ليبلوني أأشكر أم أكفر)
5) إذا أصابك شيء من العقوبة من الله عز وجل فإن ذلك مما أراد الله بك من الخير فاصبر واحتسب أجرك على الله وفي حديث أنس بن مالك أنه صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا)الحديث رواه الترمذي والحاكم .
6) إذا هممت بالأمر فصل صلاة الاستخارة واسأل الله فيها أن يقدر لك الخير حيث كان وأن يصرف عنك الشر وفي حديث جابر أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل " اللهم إني استخير بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم ، فانك تقدر ولا اقدر وتعلم ولا اعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري...)الحديث رواه البخاري.
7) لا تتكل على مجرد القدر ولكن اسأل الله الخير و في حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال: (اللهم إني أسألك الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم)رواه الطبراني, واعلم أن الخير في يدي الله فهو الذي يملكه فألح على الله في سؤاله وفي حديث أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أن الله تعالى يقول: (يا أهل الجنة فيقولون لبيك ربنا وسعديك والخير كله في يديك ...) رواه الشيخان.
8) اجتهد أن تكون مفاتيح الخير على يديك وابذل الأسباب في ذلك ففي حديث أنس أنه صلى الله عليه وسلم قال : (فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه)رواه ابن ماجة "حسن".
9) كن متحريا للخير باذلا الأسباب في الحصول عليه وفي حديث أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال: (ومن يتحر الخير يعطه)الحديث أخرجه الدار قطني في الأفراد "حسن".
10)حب لأخيك من الخير ما تحب لنفسك وفي حديث انس أنه صلى الله عليه وسلم قال: (والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير) " صحيح " اهتم بهذا الحديث.


بواسطة : essaher
 0  0  871
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:43 مساءً الأربعاء 8 مايو 2024.