• ×

03:08 مساءً , الأربعاء 8 مايو 2024

المسألة السادسة تؤمن بالقدر خيره وشره

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المسألة السادسة
اعلم أن من القضاء ما هو شر وفي الحديث: (وان تؤمن بالقدر خيره وشره).
فيا أيها العبد:
1) احرص على ما ينفعك وابتعد عن الشر فإذا أصابك شيء وقد بذلت الأسباب واجتهدت في ذلك فقل قدر الله وما شاء فعل وفي الحديث : (احرص على ما ينفعك)رواه مسلم
2) إذا عملت شيئا من الذنوب ولم يعاملك الله بالعقوبة بل أخرها إلى يوم القيامة فاعلم أن الله أراد بك الشر ولكن عد إلى الله وتب إليه وفي حديث أنس أنه صلى الله عليه وسلم قال: (وإذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامة)رواه الترمذي والحاكم صحيح.
3) لا تتكل على القدر ولكن اسأل الله أن يعيذك من الشر كله عاجله وآجله كما في حديث عائشة أنه صلى الله عليه وسلم قال: (وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله)هـ صحيح
4) ابتعد عن الأسباب التي يحصل بسببها الشر حذرا من عذاب الله وفي حديث أنس أنه صلى الله عليه وسلم قال: ( وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه)هـ حسن .
5) اتق الشر ليقيك الله عز وجل منه وفي حديث أبي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال: (ومن يتق الشر يوقه) أخرجه الدار قطني في الأفراد "حسن"
6) اهرب من الشرور واهتم بالسعي أن ينجيك الله من نار جهنم فإنه لا شر أشد من دخول نار جهنم فإنه شر ليس مثله شر وفي حديث أنس أنه صلى الله عليه وسلم قال: (قد رأيت الآن منذ صليت لكم الجنة والنار متمثلتين لي قبل هذا الجدار فلم أر كاليوم في الخير والشر) رواه البخاري.
7) اسأل الله الجنة واستعذ بالله من النار لتحصل على الخير وتعاذ من الشر وقد قال صلى الله عليه وسلم : (إنك إن أعطيت الجنة أعطيتها وما فيها من الخير وإن أعذت من النار أعذت منها وما فيها من الشر) رواه أبو داود.
8) احذر من الشرور وتجنبها ممسكا عنها وأكثر من الصدقات وفي حديث أبي موسى أنه صلى الله عليه وسلم قال: (فليمسك عن الشر فإنه له صدقة)رواه الشيخان.
9) اعلم أن الشر إذا أصابك فبسبب كسبك كما قال تعالى: (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ) (وما أصابك من سيئة فمن نفسك).
10)لا تدع مطلبا للخير إلا اسلكه ولا من الشر مهربا إلا اسلك ذلك المهرب





بواسطة : essaher
 0  0  634
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:08 مساءً الأربعاء 8 مايو 2024.