• ×

05:26 صباحًا , الخميس 9 مايو 2024

المسألة الرابعة عشرة (العزل والقضاء والقدر)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المسألة الرابعة عشرة
(العزل والقضاء والقدر)
إن الله عز وجل إذا قضى خلق الولد وقدره فإنه سيخلقه حتى لو عزل الرجل عن زوجته أو عمل بعضا من الأمور التي يرى أنها موانع الحمل:
فيا أيها العبد:
1) إذا أتيت أهلك فاعلم أنك إن عزلت عنها أو عملت بعضا من الأمور التي ترى أنها تمنع الحمل ولكن إذا قدر الله أن يخلق ولدا فإنه سيحصل ذلك حتى لو عزلت وفي صحيح مسلم
عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَجُلاً أَتَى رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ إِنَّ لِى جَارِيَةً هِىَ خَادِمُنَا وَسَانِيَتُنَا وَأَنَا أَطُوفُ عَلَيْهَا وَأَنَا أَكْرَهُ أَنْ تَحْمِلَ. فَقَالَ « اعْزِلْ عَنْهَا إِنْ شِئْتَ فَإِنَّهُ سَيَأْتِيهَا مَا قُدِّرَ لَهَا ». فَلَبِثَ الرَّجُلُ ثُمَّ أَتَاهُ فَقَالَ إِنَّ الْجَارِيَةَ قَدْ حَبِلَتْ. فَقَالَ « قَدْ أَخْبَرْتُكَ أَنَّهُ سَيَأْتِيهَا مَا قُدِّرَ لَهَا ».
__________
معانى بعض الكلمات :
سانية : هى التى تسقينا فشبهها بالناقة التى يستقون عليها وتسمى السانية
2) إذا أردت أيها المسلم أن تأتي أهلك فقل بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ,فإنه إن قدر الله ولدا لم يضره الشيطان أبدا,وفي حديث ابن عباس قال :قال النبي صلى الله عليه وسلم لو أن أحدهم إذا أراد أن يأتي أهله قال: بسم الله ...فإنه إن يقدر بينهما ولد لم يضره شيطان أبدا)رواه الشيخان.
3) واعلم أيها المسلم أنه ما من كل الماء يكون الولد وأن الله إذا أراد خلق الشيء لم يمنعه شيء وفي حديث أبي سعيد قال :سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل ففي صحيح مسلم
عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ سَمِعَهُ يَقُولُ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَنِ الْعَزْلِ فَقَالَ « مَا مِنْ كُلِّ الْمَاءِ يَكُونُ الْوَلَدُ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ خَلْقَ شَىْءٍ لَمْ يَمْنَعْهُ شَىْءٌ »..
4) لكن الأولى بك أيها المسلم ترك العزل وفي حديث أبي سعيد قال :سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن العزل فقال: لا عليكم ألا تفعلوا ذاكم فإنما هو القدر قال محمد "وهو أحد رواة الحديث" وقوله "لا عليكم" أقرب إلى النهي ــ رواه مسلم.وفي لفظ لمسلم أيضا :قال ابن عون فحدثت به الحسن فقال:والله لكأن هذا زجر.
5) اعلم أن ما في الأرحام قد قدره الله تقديرا محكما فقد يكون مما يخرج حيا أو يموت أو يكتمل أو ينقص أو غير ذلك مهما عمل العبد من العلاج فإن ذلك لا يمنع قدر الله ولا بأس بعمل الأسباب المشروعة كالإبر لتثبيت الجنين ونحوها فإنها مما شرعه الله وقد قال تعالى الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار)

بواسطة : essaher
 0  0  652
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:26 صباحًا الخميس 9 مايو 2024.