• ×

04:01 مساءً , الأربعاء 8 مايو 2024

المسألة التاسعة عشرة (القدر والموت)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المسألة التاسعة عشرة
(القدر والموت)
أن الله تعالى قدر كل شيء ومن ذلك الموت كما قال تعالىنحن قدرنا بينكم الموت)
فيا أيها العبد :
1) إذا علمت ان الموت مقدر مكتوب عليك فتذكر انك مأمور بعبادة الله وطاعته حتى ينزل بك الموت وقد قال تعالىواعبد ربك حتى يأتيك اليقين)يعني الموت.
2) ما دمت تعيش في هذه الحياة ولم يصل أجلك (الموت)فاحرص على أمرين هامين:
أ*) ازدد من الخير في كل عمل صالح.وابتعد عن الذنوب
ب*) اعتذر إلى الله بالتوبة والاستغفار .وقد قال صلى الله عليه وسلم ولا يتمنين أحدكم الموت إما محسنا فلعله أن يزداد خيرا وإما مسيئا فلعله أن يستعتب)رواه البخاري
3)لا تستعجل الموت فإن له وقتا مقدرا قد قضاه الله عز وجل ولا تتمن الموت ففي صحيح البخاري
عن أنس بن مالك رضي الله عنه
: قال النبي صلى الله عليه و سلم ( لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه فإن كان لا بد فاعلا فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي )
4) اعلم أنك مملوك لله فالأمر كله لله فإذا مات قريبك أو ولدك فذلك قدره الذي قدره الله له فالله هو الذي أعطى وهو الذي أخذ ما أعطى فاصبر واحتسب وفي صحيح البخاري
عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال
: أرسلت ابنة النبي صلى الله عليه و سلم إليه إن ابنا لي قبض فائتنا فأرسل يقرىء السلام ويقول ( إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب )
5) اعلم أن أجلك مكتوب مقدر وأنت في بطن أمك فلن تتقدم أو تتأخر وقد قال تعالىفإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون) وفي حديث انس أنه صلى الله عليه وسلم قال إن الله عز وجل قد وكل بالرحم ملكا. فيقول: أي رب! نطفة. أي رب! علقة. أي رب! مضغة. فإذا أراد الله أن يقضي خلقا قال الملك: أي رب! ذكر أم أنثى؟ شقي أم سعيد؟ فما الرزق؟ فما الأجل؟ فيكتب كذلك في بطن أمه)رواه الشيخان.

بواسطة : essaher
 0  0  1.4K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:01 مساءً الأربعاء 8 مايو 2024.