• ×

06:25 صباحًا , الإثنين 20 مايو 2024

المسألة السابعة والأربعون (واعلم أن الأمة لو اجتمعوا)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المسألة السابعة والأربعون
(واعلم أن الأمة لو اجتمعوا)
اعلم أيها العبد أن هذا العالم لا يستطيع أن يضرك إلا بشيء قدقدره الله عليك ولا يستطيع أن ينفعك إلا بشي قدره الله لك.
فيا أيها العبد:
1) اعلم أن الأمر كله لله وأن هذا العالم كله لا يسير في شيء إلا قد قدره الله وعلمه وقد قال تعالى: (قل إن الأمر كله لله)فالعالم كله في السماوات والأرض مملكون مقهورون لا يملكون لأنفسهم ولا لغيرهم ضرا ولا نفعا إلا ما قدره الله فإذا فهمت هذا ووعيته فانتبه لما يلي:
*أ. أن الله اذا قدر لك شيئا من المنافع فاطمئن فإنه سوف يأتيك ولا يفوتك ولكن ابذل الأسباب وتوكل على الله وحده معتمدا بقلبك عليه وقد يهيئ الله لك من يسعى في حصول تلك المنفعة لك فاحمد الله واشكره وقل إن حصول هذا الخير بتوفيق الله وتيسيره وقد قال صلى الله عليه وسلمواعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك الابشيءقدكتبه الله لك...) رواه أحمد والترمذي والحاكم صحيح.
*ب. أن الله إذا لم يقدر لك تلك المنفعة وسعى من سعى من العالم كله في حصولها لك فإنها لن تحصل مهما بذلوا من جهد وعندئذ أيقن أنها ليست لك فلا تحزن وأنها لم تكتب لك وقد قال صلى الله عليه وسلم ولو اجتمعوا على أن ينفعوك لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك) أما إذا لم يكتبه الله لك فلا يستطيعون تحصيله لك.
*ج. إذا أراد بك احد ضرا فكن مطمئنا أنه لن يضرك احد حتى لو اجتمعت الأمة على ذلك إلا بشيء قد كتبه الله عليك فإن كتبه الله عليك حصل وإن لم يكتبه لم يحصل وقد قال صلى الله عليه وسلمولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك الابشيء قد كتبه الله عليك...)الحديث.
2) كن متوكلا على الله عز وجل في أمورك كلها وابذل الأسباب لحصول الخير واترك الكسل واجتهد في ذلك وكن حريصا عليه فإن فعلت ذلك ولم يتحقق وأصابك شيء فقل قدر الله وما شاء فعل) واعمل على ما جاء في حديث أبي هريرة ففي صحيح مسلم
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « الْمُؤْمِنُ الْقَوِىُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِى كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلاَ تَعْجِزْ وَإِنْ أَصَابَكَ شَىْءٌ فَلاَ تَقُلْ لَوْ أَنِّى فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا. وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ ».
3) قف عند هذا الحديث في سنن الترمذي
عن ابن عباس قال : كنت خلفت رسول الله صلى الله عليه و سلم يوما فقال يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ولو اجتمعواعلى أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الأقلام وجفت الصحف وتفهم معنى هذا الحديث بدقة مطبقا ما فيه لتعيش مرتاح البال والخاطر.والله الموفق.




بواسطة : essaher
 0  0  1.7K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:25 صباحًا الإثنين 20 مايو 2024.