• ×

08:33 صباحًا , الإثنين 20 مايو 2024

المسألة الخمسون (كل شيء بقدر حتى العجز والكيس)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المسألة الخمسون
(كل شيء بقدر حتى العجز والكيس)
اعلم أيها العبد أن كل شيء بقدر كما قال تعالىإنا كل شيء خلقناه بقدر)وحتى العجز والكيس فهو مقدر.
فيا أيها العبد:
1) اعلم يقينا أن كل أمور العبد حتى عجزه ونشاطه وحذقه فذلك مقدر من الله ولا يخرج عن قدر الله وفي حديث ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلمكل شيء بقدر حتى العجز والكيس أو الكيس والعجز)رواه مسلم.
2) لكن أيها المسلم احرص على الاجتهاد في ما ينفعك ومن ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم حث المسافر إذا قدم من سفره أن يبتغي الولد مع زوجته فقال صلى الله عليه وسلم لجابر: (إذا قدمت فالكيس الكيس)رواه مسلم.الكيس المراد حثه على ابتغاء الولد.
3) اجتهد أن تكون من الأكياس المهتمين بآخرتهم المستعدين للموت وفي حديث ابن عمر أنه قال كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءه رجل ...أولئك الأكياس) رواه ابن ماجه "حسن"
4) استعذ بالله من العجز والكسل وفي حديث انس أنه صلى الله عليه وسلم قالاللهم أعوذ بك من العجز والكسل...)رواه الشيخان.
5) لا تعجز عن الطاعات وعما ينفعك وكن حريصا على كل ما فيه نفع لك في الدنيا والآخرة وفي صحيح مسلم
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « الْمُؤْمِنُ الْقَوِىُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِى كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلاَ تَعْجِزْ وَإِنْ أَصَابَكَ شَىْءٌ فَلاَ تَقُلْ لَوْ أَنِّى فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا. وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ ».
6) أنت عبد مكلف بالعمل في طاعة ربك فقم بأداء الواجبات كما أمرك الله وكما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم واحذر من العجز والكسل عنها واحرص على القيام بالنوافل التي نهاك النبي صلى الله عليه وسلم عن العجز عنهاومن ذلك
*أ. لا تعجز عن أربع ركعات في أول النهار في حديث نعيم أنه صلى الله عليه وسلم قال قال الله تعالىيا بن آدم لا تعجز عن أربع ركعات في أول النهار أكفك آخره)رواه احمد وأبو داود "صحيح".
*ب. تصدق بالفاضل ولا تعجز عن ذلك وفي سنن أبى داود
عَنْ أَبِى الأَحْوَصِ عَنْ أَبِيهِ مَالِكِ بْنِ نَضْلَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « الأَيْدِى ثَلاَثَةٌ فَيَدُ اللَّهِ الْعُلْيَا وَيَدُ الْمُعْطِى الَّتِى تَلِيهَا وَيَدُ السَّائِلِ السُّفْلَى فَأَعْطِ الْفَضْلَ وَلاَ تَعْجِزْ عَنْ نَفْسِكَ »








بواسطة : essaher
 0  0  807
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:33 صباحًا الإثنين 20 مايو 2024.