• ×

08:34 مساءً , الخميس 9 مايو 2024

دورات الألعاب الأولمبية الصيفية الحديثة ج2

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
18. السابعة عشرة "دورة روما 1960م".

نظمتها مدينة "روما" الإيطالية، في الفترة من 19 يولية إلى 3 أغسطس 1960م، وهي المرة الثانية التي يعهد فيها لمدينة "روما"، بتنظيم الدورة وكانت المرة الأولى عام 1908م، والتي اعتذرت عنها بسبب البركان. (انظر صورة شعار دورة روما).

ومن أبرز أحداثها ما يلي:

أ . اختيار المهندس "أحمد الدمرداش توني" عضواً في اللجنة الأولمبية الدولية، وأصبح لمصر عضوان في اللجنة الأولمبية الدولية، وهذا تكريم لمصر.

ب. انضمام السودان وتونس إلى اللجنة الأولمبية الدولية.

ج. تميزت هذه الدورة بالمستوى الفني الرائع، والمنشآت الرياضية الراقية.

د. بداية التمويل التلفزيوني للحركة الأولمبية.

هـ أحرز البطل الأسطوري "محمد علي كلاي" الميدالية الذهبية في الملاكمة (وزن 81كجم)، وعند عودته لأمريكا ألقاها في نهر أهايو استياء من العنصرية. وتم تعويضه بميدالية ذهبية بدلاً منها في دورة أتلانتا.

و. أحرز البطل المصري "عبد المنعم الجندي"، الميدالية البرونزية في الملاكمة(وزن 51 كجم).

ز. وفاة أحد المتسابقين في سباق الدراجات لتعاطيه عقاقير منشطة.

19. الثامنة عشرة "طوكيو 1964م"

أول دورة أولمبية، تنظمها مدينة آسيوية بعد مرور 68 عاما، على بداية الدورات الأولمبية الحديثة. إذ استضافتها مدينة "طوكيو" اليابانية (انظر صورة شعار دورة طوكيو).

أبرز أحداث الدورة ما يلي:

أ . اشتراك ألمانيا بفريق موحد، أم الكوريتان كان لكل منهما فريق مستقل.

ب. حفل افتتاح مبهر.

ج. أحرز البطل العالمي "فريزر" الميدالية الذهبية في الملاكمة (وزن الثقيل).

د. مساعدة الرياح للعداء الأمريكي "بوب هايز"، في سباق 100م عدو، وحقق رقم أولمبي جديد (9.9ثواني)، ولكن الرقم لم يسجل بسبب مساعدة الرياح.

هـ أحرز البطل التونسي "محمد القمودي"، الميدالية الفضية لسباق 10 آلاف متر، وأحرز اللاعب "الحبيب حالقية" برونزية الملاكمة.

20. الدورة التاسعة عشرة "دورة مكسيكو.. 1968م"

نظمتها مدينة "مكسيكو سيتي" المكسيكية أول دورة أولمبية تقام في أمريكا اللاتينية، وترتفع مدينة "مكسيكو سيتي" عن سطح البحر بنحو سبعة آلاف قدم، واستطاع منظمو الدورة الأولمبية، التغلب على مشكلة نقص الأوكسجين، وكما يقال إن الحاجة أم الاختراع، فقد أدت جهود القائمين على تنظيم اللجنة الأولمبية، للتغلب على المشكلة إلى ظهور علم وظائف الأعضاء الرياضية، كمبحث هام من علوم الرياضة، وقبل بداية الدورة، سحبت اللجنة الأولمبية الدولية، اعترافها باللجنة الأولمبية الوطنية لجنوب أفريقيا، لتطبيقها سياسة التفرقة العنصرية، وتم كذلك طرد لاعَبين أمريكيين لاحتجاجهما على التفرقة العنصرية التي تمارسها دولتهم، وهم فوق منصة التتويج. (انظر صورة شعار دورة مكسيكو سيتي).

أبرز أحداث الدورة ما يلي:

أ . ظهور المسطحات الاصطناعية لأول مرة.

ب. شهدت الدورة إقامة أكبر مهرجان أولمبي ثقافي في عشرين مجالاً من مجالات الثقافة، موازٍ للدورة.

ج. قدم اللاعب الأمريكي "ريتشارد فوسبري" أول وثبة ظهرية في مسابقة الوثب العالي.

21. الدورة العشرون "دورة ميونيخ عام 1972م"

نظمتها مدينة "ميونخ" التابعة لألمانيا الغربية، للمرة الأولى بعد تقسيم ألمانيا، خلال الفترة من: 26أغسطس إلى 11سبتمبر 1972م. وأطلق علها "دورة الرعب"، وفرضت القضية الفلسطينية نفسها على الدورة. وكانت المنشآت الرياضية تمثل قمة التكنولوجيا في المعمار والبناء. وكانت القرية الأولمبية مصممة بحيث لا تمر السيارات داخلها، ولكن أسفل القرية في أنفاق. (انظر صورة شعار دورة ميونيخ).

أبرز أحداث الدورة ما يلي:

أ . اقتحام بعض الفدائيين الفلسطينيين من أعضاء منظمة "أيلول الأسود"، مقر البعثة الإسرائيلية، واحتجزوا عدداً من أفراد الفريق الأولمبي الصهيوني، وانتهت العملية باستشهاد بعض الفدائيين، ومقتل عدد من الفريق الصهيوني.

ب. توسط عضو اللجنة الأولمبية الدولية المصري أحمد الدمرداش توني، لحل الأزمة.

ج. عدم اشتراك روديسيا في الدورة لتطبيقها التفرقة العنصرية.

د. تسفير السباح الأمريكي اليهودي سراً من ميونخ إلى بلاده.

هـ توقف الدورة يوماً كاملاً، وانسحاب مصر وبعض الدول العربية.

و. أحرز البطل العداء التونسي محمد القمودي، الميدالية الفضية في سباق (5آلاف متر)، وأحرز البطل اللبناني الرباع "محمد خصر طرابلسي"، الميدالية الفضية في رفع الأثقال.

ز. أدت التصويبة التي دخلت التاريخ الأولمبي للاعب الروسي "الكسندر بيلوف"، إلى فوز الاتحاد السوفيتي على أمريكا (51/50)، وهذه المرة الأولى التي تفقد فيها أمريكا اللقب منذ دخول اللعبة إلى الدورات الأولمبية عام 1936م.

22. الدورة الحادية والعشرون "دورة مونتريال 1976م"

استضافتها مدينة "مونتريال" عاصمة إقليم "كويبك"، واللغة الفرنسية هي لغة الإقليم. وقام عمدة مونتريال "المسيو جان درابوا، ببناء قصر الفنون (انظر صورة شعار دورة مونتريال).

أبرز أحداث الدورة ما يلي:

أ . مقاطعة 32 دولة أفريقية وعربية للدورة؛ لاشتراك نيوزيلاندا في الدورة؛ لأن نيوزيلاندا اشتركت في دورة الرجبي في جنوب أفريقيا، التي تمارس التفرقة العنصرية.

ب. منعت الحكومة الكندية الوفد التايواني من استخدام علم الصين.

ج. تقلص عدد الدول المشاركة في الدورة إلى 88دولة، بدلاً من 122دولة.

د. حقق الرباع الروسي "فاسيلي الكسييف". الفائز بالميدالية الذهبية للمرة الثانية على التوالي.

هـ بزوغ نجم بطلة الجمباز الرومانية "نادية كوماتشي".التي حازت على الدرجات الكاملة في ثلاث بطولات في الجمباز الأولمبي، وأحرزت خمس ميداليات ذهبية.

و. إحراز الملاكمين الأمريكيين لخمس ميداليات ذهبية، وتفوق سباحات ألمانيا في 11 مسابقة.

23. الدورة الثانية والعشرون "دورة موسكو.. 1980م"

استضافتها مدينة "موسكو" العاصمة السوفيتية، أرادت موسكو أن تكون دورتها من أفضل الدورات، وحطمت مقاطعة أمريكا، احتجاجاً على غزو السوفيت لأفغانستان، الآمال العريضة، واقترحت "مارجريت تاتشر" رئيسة وزراء بريطانيا نقل الدورة إلى بريطانيا، ورشَّحَتْ مدناً بريطانية لاستضافتها، أما رئيس وزراء كندا "جو كلارك" قال: "إنه مهتم جداً بالدورة، ويرى إمكانية تنظيمها في مدينة مونتريال التي احتضنتْ الدورة السابقة، وحاول الحزب الشيوعي إشعار عامة الناس إن المقاطعة هي نظرية كارتر في رفض طريقة حياتنا. أما مصر فقاطعت الدورة ودعت الدول العربية لمقاطعتها. (انظر صورة شعار دورة موسكو).

أبرز أحداث الدورة ما يلي:

أ . مقاطعة أغلب الدول لهذه الدورة، بسبب غزو السوفيت لأفغانستان، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، هي الداعية إلى ذلك، وتميزت الدورة بالبراعة في التنظيم، والعرض الجميل، حيث تم استغلال تميمة الدورة "الدب ميشا"، في تنويعات إعلامية، كما شاهد الملايين عبر شاشات التلفزيون، رائدا الفضاء السوفيتيين "ليوتيد، وفاليري، وهما يوجهان رسالة سلام، إلى العالم بمناسبة الافتتاح.

ب. رفض الرئيس الحالي للجنة الأولمبية الدولية "جاك روغ"، قرار بلده بمقاطعة الدورة، وكان آنذاك رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية البلجيكية، وصار في العرض خلف علم اللجنة الأولمبية الوطنية، وكذلك الكويت، وبريطانيا.

ج. حصاد العرب في الدورة ميدالية برونزية، أحرزها البطل اللبناني "حسن بشارة"، في المصارعة الحرة (100كيلو جرام).

هـ آخر دورة تشهد مسابقة الخماسي للسيدات في ألعاب القوى.

24. الدورة الثالثة والعشرون "دورة لوس أنجلوس.. عام 1984م

نظمتها مدينة "لوس أنجلوس" الأمريكية، وهي المرة الثالثة التي تنظم فيها الولايات المتحدة دورة أولمبية، والثانية التي تستضيفها "لوس أنجلوس". أول تمول من الإعلانات التجارية ورعاية المؤسسات بعد رفض الأهالي تمويل الدورة. أرادتها أمريكا صوتاً لا يُعلى عليه ولكن المقاطعة السوفيتية للدورة صدمت الكثيرين، وشارك السوفيت في قرار المقاطعة خمس عشرة دولة، والدولة العربية الوحيدة كانت اليمن الشمالية. وأبدى الرئيس الأمريكي "ريجان" وغيره من المسؤولين الأمريكيين دهشتهم للقرار السوفيتي. وحققت أرباحاً كبيرة بلغت 250مليون دولار أمريكي. (انظر صورة شعار دورة لوس أنجلوس).

أبرز أحداث الدورة ما يلي:

أ . قام بإيقاد الشعلة الأولمبية البطل "رافر جونسون"، وساهمت "جينا هامفيل"، حفيدة العداء الأمريكي الشهير "جيسي أوينز" في حمل الشعلة، بطل العشاري، وألقى قَسَم الدورة العدّاء "إدوين موزيز"، بطل (400م حواجز).

ب. هبوط رجل من السماء بدون مظلة، وقد علَّق على ظهره آله نفاثة.

ج. البطل المغربي "سعيد عويطة" يحرز ذهبية (5 آلاف متر).

د. البطل المصري "محمد رشوان" يحرز فضية الوزن الحر في الجودو. ونال الإعجاب؛ لعدم استغلال إصابة الخصم.

هـ نجم الدورة "كارل لويس"، والذي أحرز أربع ميداليات ذهبية (100م، 200م، 4×100م تتابع، والوثب الطويل) (انظر صورة العداء كارل لويس).

و. أول دورة أولمبية يحضرها رئيس أمريكي "رونالد ريجان".

ز. سيطرة المصالح التجارية على الدورة، وقالت أحدي الصحف الألمانية إن عيد الرياضة العالمي صار تحت ظل العلم الأمريكي، وأشارت الصحف المصرية إلى أن البطل الحقيقي للألعاب الأولمبية هو الفزع، والخوف، وموت الأفكار الأولمبية.

25. الدورة الرابعة والعشرون "دورة سيؤول.. عام 1988م"

نظمتها مدينة "سيؤول" الكورية الجنوبية، في الفترة من (19يولية ـ 3أغسطس). وبدأت سيؤول الاستعداد للدورة مبكراً، بعد أن وقع عليها الاختيار يوم: 30/09/1981م، وسعت إلى إضفاء وجه جديد مشرق على العاصمة، وبلغت ميزانية الدورة رقماً قياسياً بلغ نحو 3.7مليار دولار. واشترت شبكات التلفزيون الأمريكي حقوق البث التلفزيوني على الهواء ، وقدر عدد المشاهدين بنحو مليار نسمة. وتم بيع شقق القرية الأولمبية فأدت إلى تخفيف أزمة الإسكان التي كانت تعاني منها سيؤول، وعادت عليها بمائة مليون دولار (انظر صورة شعار دورة سيؤول).

أبرز أحداث الدورة ما يلي:

أ . منح وسام الروح الرياضية للسباح الأمريكي بطل الغطس "جريج لوجانس"؛ واستمر في أداء عروضه رغم إصابته بشج في رأسه؛ لارتطام رأسه بالمنصة أثناء القفز، وحصل على ميداليتين ذهبيتين في الغطس.

ب. اشتراك النساء في مسابقات اليخوت لأول مرة، بعد أن كانت قاصرة على الرجال.

ج. العداء الكندي "بينجامين جونسون"، صاحب أشهر حادثة تعاطي منشطات، سحبت منه الميدالية الذهبية، ومنحت للأمريكي كارل لويس، واستبعد من القرية الأولمبية.

26. الدورة الخامسة والعشرون "برشلونة 1992م"

نظمتها مدينة "برشلونة" الأسبانية، تعتبر هذه الدورة أضخم الألعاب الأولمبية، لضخامة عدد المشاركين فيها، واختتمت باحتفال رائع حضره الملك خوان كارلوس وزوجته الملكة صوفيا، وعدد من رؤساء الدول (انظر صورة شعار دورة برشلونة).

أبرز أحداث الدورة ما يلي:

أ. الإبهار الكبير في حفلتي الافتتاح والاختتام، وتجلَّى فيهما الفن الأسباني الرفيع.

ب. اشتراك دول الاتحاد السوفيتي بشكل مستقل.. اشتراك جنوب أفريقيا رسمياً بعد المقاطعة.

ج. إقامة أعلى برج للاتصالات في العالم، ويبلغ ارتفاعه 268م، وصمم على هيئة رياضي منحني لاستلام الميدالية.. التصفيق الحاد لبعثتي أسبانيا والبوسنة والهرسك من جمهور المتفرجين.

د. دخول البادمنتون "الريشة الطائرة"، رسمياً في البرنامج الأولمبي.

هـ خطف فريق الحلم الأمريكي لكرة السلة الأضواء،

و. مشاركة عدد من المحترفين في الدورة مثل بوريس بيكر، وشتيفي جراف في التنس.

ز. إحراز الصيني "فو" ذهبية الغطس ولم يتعد الثالثة عشر، وأحرزت البطلة المغربية "حسيبة بولمرقة"، الميدالية الذهبية في سباق (1500م)عدو، وأحرز البطل المغربي "خالد سكاح" الميدالية الذهبية في سباق 10آلاف متر، وأحرز البطل الأندونيسي "إلان بودي كوسوما"، أول ميدالية ذهبية في البادمنتون.

27. الدورة السادسة والعشرون "اتلانتا 1996م"

أقيمت "دورة القرن العشرين"، في مدينة "اتلانتا" الأمريكية، وتعتبر أكبر حدث رياضي في القرن العشرين، والتي يواكب موعدها مناسبة احتفال العالم بمرور مائة عام، على انطلاق الدورات الأولمبية الحديثة التي انطلقت عام 1896م، من مهدها القديم في اليونان، وشكر رئيس اللجنة الأولمبية "سامارانش"، اتلانتا على جهودها ولكنه لم يصفها بأنها "أفضل دورة"، كما كانت المدينة تقول قبل الدورة، بسبب المشاكل التي حدثت في النقل والتكنولوجيا، وانفجار متنزه بوسط المدينة، واكتفى بوصفها بأنها "دورة خاصة". (انظر صورة شعار دورة أتلانتا).

أبرز أحداث الدورة ما يلي:

أ . شهدت الدورة ميلاد أربع لعبات جديدة هي: كرة القدم النسائية، وكرة الطائرة للشواطئ، والكرة الناعمة Softball، ومسابقة دراجات تسلَّق الجبال.

ب. تشارك في الدورة 28 دولة لأول مرة، منها 16 دولة من دول الاتحاد السوفيتي السابق. ووصل عدد الدول المشاركة 197دولة، تتنافس في 271مسابقة، 27لعبة.

ج. "إيزي" Izzy تميمة الدورة، قدم الآلاف من الأطفال من شتى أنحاء العالم تقديم اقتراحاتهم بشأن الاسم، وتم اختيار الاسم بواسطة 32 طفلاً من أتلانتا.

د. أحرزت البطلة السورية غادة الشعاع الميدالية الذهبية في مسابقة الخماسي

هـ للمرة الأولى منذ قيام الثورة الإسلامية في إيران عام 1979م، تسمح إيران بمشاركة امرأة واحدة هي "ليدا فريمان" في مسابقة الرماية.

و. أوقد الشعلة الأولمبية بطل القرن الملاكم محمد علي كلاي (انظر صورة محمد علي كلاي).

28. الدورة السابعة والعشرون "سيدني 2000"

وسميت بدورة الألفية الجديدة، وانطلقت من مدينة سيدني الأسترالية رسمياً يوم 15سبتمبر 2000م، وكان مهرجان الافتتاح رائع بكل المقاييس، وكانت سيدني قد استعدت له منذ سبع سنوات، عندما نالت شرف تنظيم الدورة يوم 23سبتمبر 1993م. ووصفها الماركيز الأسباني "سامارانش" رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، بأنها "أعظم دورة في التاريخ". (انظر صورة شعار دورة سيدني).

أبرز أحداث الدورة ما يلي:

أ. شهدت الدورة أول ظهور للمملكة العربية السعودية في تاريخ مشاركتها في الدورات الأولمبية على قائمة الميداليات، حيث أحرز العداء هادي صوعان الميدالية الفضية في 400 حواجز، والفارس خالد العيد الميدالية البرونزية في الفروسية.

ب. شهدت الدورة أول مشاركة للمرأة الخليجية في المسابقات الأولمبية.

ج. توجت العداءة الشهيرة الأمريكية "ماريون جونز" نجمة الدورة، التي أحرزت خمس ميداليات "ثلاث ميداليات ذهبية، وميداليتين من البرونز"، ونقش الكوبي "فيلكس سافون" اسمه بأحرف من ذهب عندما أحرز اللقب للمرة الثالثة على التوالي في (الملاكمة ـ وزن الثقيل)، وبات السباح الهولندي "هوجينباند" أول سباح في التاريخ ينزل حاجز الـ 48 ثانية في سباق 100م حرة، وحطم البريطاني ستيف ريدجرايف الرقم القياسي في عدد الألقاب المتتالية للمرة الخامسة.

د. أحرزت العداءة الجزائرية "نورية مداح" (نجمة العرب) الميدالية الذهبية الوحيدة في الدورة التي حصدها العرب من بين (303) ميدالية ذهبية وزعت.

هـ. كان عدد الميداليات في دورة سيدني 956 ميدالية، (303 ذهبية، 302فضية، 352 برونزية)، ونلاحظ أن الميداليات الذهبية تزيد عن الميداليات الفضية بميدالية واحدة؛ لأن السباحَين الأمريكيَين "غاري هول جونيور" و"انطوني ابرفين" سجلا نفس الرقم في سباق 50 متر حرة.

و. عدد الدول المشاركة 199دولة، حفرت منها ثمانون دولة أسماؤها في لائحة الميداليات، منها خمس دول عربية، وحفرت السعودية اسمها لأول مرة في تاريخ مشاركتها.

29. الدورة الثامنة والعشرون "أثينا 2004م"

ستقام بإذن الله في مدينة أثنيا اليونانية، بعدما تعهد رئيس وزراء اليونان "كرستاس سيميتس" بمسؤوليته الشخصية لإنجاح الدورة، ويسبب تنظيم الدورة متاعب جمة للحكومة اليونانية، ويواجه رئيس الوزراء ضغوطاً مكثفة من أجل الوفاء بتعهده، وقال جاك روغ" رئيس اللجنة المنسقة التابعة للجنة الأولمبية والرئيس الحالي للجنة الأولمبية الدولية: "إن الألعاب ستقام في أثينا بالتأكيد، ولكن نجاحها سيعتمد على الفراغ من المرافق الرياضية وجاهزيتها لإجراء اختبارات رياضية عليها قبل شهور من انطلاق الدورة". وأعلنت اللجنة الأولمبية اليونانية المنظمة للدورة القادمة، إنها استأجرت فندقاً عائماً يحمل الجنسية اليونانية لاستضافة زائري الدورة، وهو الأول من ضمن سلسلة من الفنادق العائمة الـ 13 التي تنوي اليونان استئجارها من أجل تفادي مشكلة النقص في الفنادق الفخمة التي كادت تؤدي إلى سحب حق التنظيم منها العام الماضي. (انظر صورة شعار دورة أثينا).

30. الدورة التاسعة والعشرون "بكين 2008م"

ستقام بإذن الله في مدينة بكين الصينية، وقد ابتسم لها الحظ أخيراً بعدما اختارتها اللجنة الأولمبية الدولية خلال اجتماع اللجنة رقم (112) الذي عقد في موسكو. واجتازت بكين الاختبار من الدور الثاني بعد حصولها على الغالبية المطلقة، إذ حصلت على 56صوتاً من أصل 105صوتاً، في مقابل 22صوتاً لتورونتو الكندية، 18صوتاً لباريس الفرنسية، 9 أصوات لاسطنبول التركية. واضطر الأمين العام لملف ترشيح بكين "وانغ وي" إلى الدفاع عن حقوق الإنسان في الصين، حيث قال:" تحسنت ظروف حقوق الإنسان كثيراً في الأعوام الخمسين الأخيرة في الصين، وخصوصاً في التسعينيات في ظل الانفتاح السياسي والإصلاحات". وأضاف : "ونحن واثقون بأن استضافة بكين للألعاب ستنعكس إيجابياً على حقوق الإنسان أيضاَ" وخطط الحكومة للصينية تتضمن إنفاق ما يقدر بـ 12بليون دولار ، على تجميل العاصمة بكين، لتظهر أمام العالم في أبهى صورها بعد التخلص من بيوت الصفيح والقذارة والتلوث، والاختناقات المرورية. (انظر صورة شعار دورة بكين).

* * من خلال المقارنة بين أول دورة أقيمت في (أثينا عام 1896م) وبين آخر (دورة "سيدني 2000)، نجد التنامي في أعداد المتسابقين (من: 311 إلى 10400رياضي)، وكذلك في أعداد المسابقات من ( 138إلى 300 مسابقة)، وفي أعداد الدول المشاركة من: (13إلى 199دولة)، يعكس الإقبال المتزايد مع كل دورة جديدة، واهتمام الشعوب بالدورات الأولمبية، ماعدا الدورات الثلاثة التي حالت الحرب العالمية الأولى والثانية دون إقامتها، وبذلك فقد العالم ثلاث دورات أولمبية ـ وننِّوه هنا إلى أن التسجيل الأولمبي يقضي بتسجيل رقم الدورة حتى ولو لم تقم.. ـ فمثلاً دورة سيدني 2000 نجد البعض يطلق عليها الدورة (رقم 24)، بعد طرح الدورات الثلاث، ولكن الصحيح هو (رقم 27). (انظر جدول مسيّر انعقاد دورات الألعاب الأولمبية الحديثة).

وأدت التدخلات السياسية في بعض الدورات الأولمبية إلى غياب بعض الدول. ونلاحظ أن دورة روما عام 1960م، تعتبر نقطة انطلاقة كبرى في الدورات الأولمبية، لموقع العاصمة المتميز، وقيام شبكة النقل التلفزيوني "اوفيزيون" للمرة الأولى بنقل أحداث الألعاب الأولمبية، مما حقق لها انتشاراً عالمياً للدورات الأولمبية، واشتد صراع المدن الكبرى على تنظيمها.

وتؤكد الزيادة المطردة على أن العالم يستطيع أن يعش في سلام، وإن الخير في الطبيعة البشرية أقوى من الشر. ولكن الترهل أصاب الدورات الأولمبية الأخيرة؛ ويرجع ذلك الترهل إلى كثرة اللعبات التي دخلت الدورات مثل البيسبول، وسباق الزوارق، والتايكواندو، والسباحة التوقيعية، والسلاح، والقوس والسهم، فهذه اللعبات تخص بلاداً بعينها ولا تدخل في اهتمام الكثير من الشعوب، وكذلك زيادة عدد المسابقات مثل السباحة (50 متر حرة و100 متر حرة و200متر و400 متر)، هذه الزيادة تؤدي إلى كثرة المنافسين وزيادة الازدحام وعدم القدرة على الاستمتاع بالألعاب.

بواسطة : essaher
 0  0  402
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:34 مساءً الخميس 9 مايو 2024.