• ×

09:11 مساءً , الأحد 19 مايو 2024

روايات المنسك وتخريجها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


واعلم أن مدار هذا المنسك من رواية جابر على سبعة من ثقات أصحابه الأكابر :
1 - محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أبو جعفر الباقر .
2 - أبو الزبير بن محمد بن مسلم المكي .
3 - عطاء بن أبي رباح المكي .
4 - مجاهد بن جبر المكي .
5 - محمد بن المنكدر المدني .
6 - أبو صالح ذكوان السمان المدني .
7 - أبو سفيان طلحة بن نافع الواسطي نزيل مكة .
الأصل الذي اعتمدنا عليه في هذا المنسك إنما هو من رواية الأول منهم في صحيح مسلم والآخرون إنما لهم منه الشيء اليسير وبعضهم أكثر من بعض على ترتيبهم المذكور . وقد استخرجت فوائدهم الزائدة على الأول ثم أشرت إلى من أخرج زوائد الأولين بوضع الرموز الآتي بيانها فوقها (11) مكتفيا بذلك عن الإطالة بالتخريج لكل زيادة ومستغنيا عنه بهذا التخريج الإجمالي فأقول :
1 - أما رواية الأول فأخرجها مسلم(4: 38 -43 ) وأبو نعيم في ( المستخرج على صحيح مسلم ) (17: 149-150 :1 )وأبو داود(1 :298 -300 ) والدارمي(2 :45 -49 ) وابن ماجه( 2 :252 -258 ) وابن الجارود في ( المنتقى )رقم (465 و469 والبيهقي(5 :7 -9 ) من طريق جعفر بن محمد الصادق عنه بتمامه والسياق لمسلم كما سبقت الإشارة إليه وأخرج القسم الأكبر منه الطيالسي في مسنده(رقم 1668 ) وأحمد(3 :320 -321 ) وروى قطعا متفرقة منه مسلم(4 :27 و43 و64 ) وأبو داود(1 :305 ) والنسائي(2 :12 ,13 ,16 ,17 ,19 ,22 ,38 ,39 ,40 ,41 ,42 , 45 ,48 ,49 ) والترمذي(2 :80 ,91 ,93 ,95 ,4 :71 ) والدارمي(2 :23) وابن ماجه (2 :214 , 216 ,223, 225, 227, 280 ) ومالك في موطأه (1: 332, 333, 337, 339 ) ومن طريقة محمد في موطأة (ص213، 220) والشافعي (1: 303, 304, 2: 4 ,9 , 39, 40, 65 ) والطحاوي في (شرح المعاني ) (1: 361, 363, 371, 381, 393, 398, 411 ) وفي ( مشكل الآثار ) (1: 346, 2: 73 , 3: 160) والطبراني في ( المعجم الصغير ) ( ص16 , 245 ,251 ) والدارقطني في ( سننه ) ( ص269 ، 270 ) والحاكم في ( المستدرك ) ( 1: 455) وابن خزيمة في ( صحيحه ) على ما في ( الترغيب والترهيب ) والبيهقي في سننه الكبرى (5: 6 ، 32 ، 39 ، 40 ، 45 ، 74 ، 83 ، 90، 92، 93، 101، 111، 112، 114، 115، 118، 121، 124، 125، 129، 134، 144، 146، 147، 170 ) وأحمد في ( مسنده ) ( 3: 331،333،340،388 ،394،397 ) وابن سعد في ( الطبقات الكبرى ) (2: 1 : 127 ) وأبو نعيم في ( حلية الأولياء ) (3: 189،199،200، 5: 65، 7: 233،234، 9 : 299 ) .
2 - أما رواية أبي الزبير فأخرجها مسلم (4: 7، 35 ، 36 ، 67 ، 70 ، 79 ، 80 ، 88 ) وأبو نعيم في ( المستخرج على صحيح مسلم ) (19 : 147 :1 2و 170 : 1 ) وأبو داود (1 : 282 ،295 ، 309 ) والنسائي (2: 42 ، 46 ،49 ، 50 ) والترمذي (2: 101 ، 103 ، 104 ) والدارمي ( 2: 62 ) وابن ماجه (2: 228 ، 247 ) والشافعي (2 : 12، 44 ، 53 ، 64 ) والطحاوي في ( شرح المعاني ) (1: 360 ، 399 ، 404 ، 406 ، 414 ) وفي ( مشكل الآثار ) (3: 247 ) والدارقطني (ص262 ) والحاكم (1: 480 ) والبيهقي ( 4: 347 ، 353 ، 5: 27 ، 31 ، 95 ، 100 ، 101 ، 107 ، 116 ، 125 ، 127 ، 130 ، 131 ، 149 ، 156 ) والطيالسي ( رقم 1727 ) وأحمد وابن سعد
3 - وأما رواية عطاء فأخرجها البخاري (3: 325، 337، 396،398،439،441،478 ،480،486) ومسلم (4: 36-38) وأبو نعيم ( 17: 148 : 1 ) وأبو داود (1: 282 ) والنسائي (2: 17، 23، 30، 43 ) والدارمي (2: 57) وابن ماجه (2: 230 ، 246، 247 ) والشافعي (2: 3 ) والطحاوي في ( الشرح ) (1: 361 ، 399 ،423 ، 442 ) في ( المشكل ) (2: 73 ، 3: 160 161 ) وابن حبان في ( صحيحه ) (رقم 1012- موارد الضمآن ) والحاكم (1: 460 ، 473 ، 477 ) والبيهقي (4: 326 ، 338 ، 5: 3، 4 ،18 ، 23 ،38 ،41 ،95 ،122 ،143 ،170 ) والطيالسي (رقم 1676 ،1684 ،1685 ) وأحمد (3: 302 ، 304 ، 305 ، 317 ، 318 ، 326 ، 366 ، 368 ، 373 ، 378 ، 385 ، 389 ) وابن سعد (2: 1 : 126 و 134) .
4 - وأما رواية مجاهد فأخرجها البخاري ( 3: 338) ومسلم (4: 38) والحاكم (1:473) والتيهقي (5: 23 ،40 ) وأحمد (3: 356 ، 362 ، 365 ).
5 - وأما رواية محمد بن المنكدر فأخرجها الترمذي ( 2: 112 ) وابن ماجه (2: 214 ) والبيهقي (5: 156 ) وأحمد (3: 304 ).
6و 7 - وأما رواية أبي صالح وأبي سفيان في المسند (3: 313 ، 371 ، 364 ).

وإليك الآن الرموز التي وعدنا بها

فللبخاري .......................................................................... خ
ومسلم ............................................................................ م
وأبو داود .......................................................................... د
والنسائي .......................................................................... ن
والترمذي ......................................................................... ت
والدارمي ......................................................................... مي
وابن ماجه ........................................................................ مج
ومالك في ( الموطأ ) ................................................................ ما
والشافعي في مسنده وفي سننه بواسطة ( بدائع المنن ) ................................ شا
وابن سعد ....................................................................... سع
والطحاوي في ( شرح المعاني ) ..................................................... طح
والطحاوي في ( مشكل الآثار ) .................................................... طش
والطبراني في ( الضغير ) ........................................................... طص
وابن خزيمة في صحيحه ............................................................. خز
والدارقطني ........................................................................ قط
وابن حبان ....................................................................... حب
وابن الجارود ....................................................................... جا
والحاكم ........................................................................... حا
والبيهقي .......................................................................... هق
والطيالسي ........................................................................ طي
وأحمد ............................................................................ حم
وأبو نعيم في ( المستخرج ) ......................................................... تخ
وقد وضعت على الكتاب تعاليق مفيدة كشفت فيها معاني بعض الألفاظ وبينت وفسرت ما جاء فيه من الأماكن ونبهت فيها على بعض الفوائد الفقهية ولم أتوسع في ذلك طلبا للاختصار واستدركت أيضا بعض المناسك التي لم ترد فيه فتمت بذلك فائدة الكتاب كمنسك وسميته :
( حجة النبي صلى الله عليه وسلم كما رواها عنه جابر ورواها عنه ثقات أصحابه الأكابر ) .
أسأل الله تعالى أن يجعله خالصا لوجهه الكريم وينفع به المسلمين إنه سميع مجيب .

بواسطة : essaher
 0  0  415
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:11 مساءً الأحد 19 مايو 2024.