• ×

10:48 صباحًا , الثلاثاء 14 مايو 2024

أركان الحج والعمرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
للحج أربعة أركان وهي: الإحرام، الطواف، السعي، الوقوف بعرفة.
فلو سقط منها ركن لبطل الحج.

وللعمرة ثلاثة أركان وهي: الإحرام، الطواف، السعي.
فلا تتم إلا بها.
ـ الركن الأول من أركان الحج والعمرة: (الإحـرام)
ومعنى الإحرام: هو أن تنوي الدخول في النسك الذي تريده، فإذا نويت الدخول فيه فقد أحرمت حتى ولو لم تتلفظ بشيء.
- وله واجبات وسنن ومحظورات.
أولاً: واجبات الإحرام:
والمراد من الواجبات: الأعمال التي لو ترك أحدها لوجب على تاركه دم، أو صيام عشرة أيام إن عجز عن الدم، وواجبات الإحرام ثلاثة:
الواجب الأول(الإحرام من الميقات):
وهو المكان الذي حدده النبي  ليحرم منها مَن أراد الحج أو العمرة، بحيث لا يجوز تعديه بدون إحرام لمَن كان يريد الحج أو العمرة، وهي خمسة:
1) ذو الحليفة: ويسمى الآن "أبيار علي"، وهو ميقات أهل المدينة ومَن جاء من طريقها.
2) الجحفة: موضع قريب من رابغ على طريق الساحل، والناس يحرمون اليوم من "رابغ" بدلاً منها،
وهي ميقات لأهل المغرب والشام ومصر ومن جاء من طريقهم.
3) يلملم: ويسمى الآن بالسعدية وهو ميقات لأهل اليمن ومن جاء من طريقهم.
4) قرن المنازل: ويسمى بالسيل وهو ميقات لأهل نجد ومن جاء من طريقهم.
5) ذات عرق: وهو ميقات أهل العراق ومن جاء من طريقهم.

- فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال:
"وقَّت رسول الله لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، قال: فهن لهن ولمَن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج أو العمرة، فمن كان دونهن فمهـِلُّه من أهله وكذلك حتى أهل مكة يهلُّون منها".

ـ الإهلال: رفع الصوت بالتلبية ناوياً النسك.

مسألة:
حكم مَن جاوز الميقات بغير إحرام.
ومَن جاوز الميقات بلا إحرام وهو مريد النسك، رجع للميقات وجوباً ليحرم منه، فإن رجع إليه وأحرم منـه فلا شيء عليه بالاتفاق؛ لأنه أحرم من الميقات الذي أمر بالإحرام منه فلم يلزمه شيء.
فإن أحرم بعد أن تعدَّى الميقات لم يلزمه الرجوع وعليه دم؛ لتعديه الميقات ولا يسقطه رجوعه للميقات بعدما أحرم، وبهذا قال مالك وأحمد.
- وقال الشافعي:
"يسقط الدم إلا أن يكون قد تلبَّس بشيء من أفعال الحج، كالوقوف وطواف القدوم فيستقر الدم عليه.
- وقال أبي حنيفة:
"إن رجع إلى الميقات فلبَّى سقط عنه الدم، وإن لم يلبي لم يسقط".
- وعن عطاء والحسن والنخعي:
لا شيء على مَن ترك الميقات.
- وعن سعيد بن جبير:
"لا حج لمَن ترك الميقات". (المغني:3/266).
والراجح هو القول الأول، فإن أحرم بعد الميقات، فنسكه صحيح ويلزمه دم عند الجمهور.


الواجب الثاني من واجبات الإحرام (التجرد من المخيط):
فلا يلبس المحرم ثوباً ولا قميصاً ولا برنساً، ولا يَعْتَمُّ بعمامة ولا يغطي رأسه، كما لا يلبس خفاً ولا حذاء، لقول النبي  كما عند البخاري:
"لا يلبس المحرم الثوب، ولا العمائم، ولا السراويل، ولا البرانس، ولا الخفاف إلا مَن لم يجد نعلين فيلبس خفين وليقطعهما من أسفل الكعبين".
كما لا يلبس من الثياب شيئاً مسه زعفران أو ورس.

ـ أما بالنسبة للمرأة فتخلع ما على وجهها من برقع ونقاب، وتجعل مكانه خماراً تغطي به رأسها ووجهها عن الرجال من الغير محارم.
لما رواه أبو داود وابن ماجه من حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت:
"كان الركبان يمرُّون بنا ونحن مع رسول الله ، فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه".

ـ وتزيل كذلك القفازين.
- أخرج البخاري أن النبي  قال:
"لا تنتقب المحرمة، ولا تلبس القفازين".
ـ ولها أن تخفي يديها تحت ثيابها، ويجب عليها أن تغطي قدميها.
ـ ولا يتعين لون خاص لثياب الإحرام في حق المرأة.

الواجب الثالث من واجبات الإحرام (التلبية):
وهي قول: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".
معنى لبيك: إجابة لك بعد إجابة.
يقولها المحرم عند الشروع في الإحرام وهو بالميقات لم يتجاوزه، ويستحب تكرارها ورفع الصوت بها، وتجديدها عند كل مناسبة، من نزول أو ركوب، أو إقامة صلاة أو فراغ منها، أو ملاقاة رفاق.



بواسطة : essaher
 0  0  282
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:48 صباحًا الثلاثاء 14 مايو 2024.